1/إظهار المعنى المعقول المجرد في صورة حيه ملموسة متحركة :
كالمثل الذي يضرب الله تعالى لمن ينفق ماله رئاء الناس بقوله سبحانه :
((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَىكَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِالآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌفَتَرَكَهُ صَلْداً لاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ لاَيَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ }البقرة264
وكقوله تعالى ((وَحُورٌ عِينٌ * كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ)) الواقعة 22 / 23
2 / قوه الإقناع والحجة :
ففي قوله تعالى ((ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلًا فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلًا سَلَمًا لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ )) الزمر الايه 29
فالحجة في هذا المثل تثبت ان انفراد المالك الذي تجب طاعته أفضل وأكرم للمملوك من تعدد المالكين ، فالأمران ليسا بمتساويين
3 / الترغيب
كقوله تعالى ((مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ))"البقرة261
4 / الترهيب :
كقوله تعالى ((وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مّطْمَئِنّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مّن كُلّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ } النحل :112.
5 / المدح :
كقوله تعالى ((أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ *تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ))سوره إبراهيم 24 / 25
6 / التنفير :
كقوله تعالى ((وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَأَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ ٌ) (الحجرات:12
قال الزركشي :
وضرب الأمثال في القران يستفاد منه في أمور كثيرة :التذكير والوعظ ،و الحث والزجر والاعتبار والتقرير وتقريب المراد للعقل وتصويره في صوره محسوس
المراجع /دراسات في علوم القران
فهد عبدالرحمن الرومي مباحث في علوم القران / مناع القطان الإتقان في علوم القران السيوطي
اللهم اغفر لي وارحمني بما سطرت يدي لخدمه كتابك واغفر لي زلتي وتجاوز عني يوم الحساب
منقوووول