elnaggar زهرة ماسية
تاريخ التسجيل : 30/12/2009 العمر : 45
| موضوع: احكام همزة القطع و همزة الوصل الأحد مارس 07, 2010 3:09 am | |
| همزة الوصل تعريف همزة الوصل : هي التي تثبت في الابتداء وتسقط في الدرج . وسميت همزة وصل : لأنها يتوصل بها إلي إلى النطق بالحرف الساكن الواقع في ابتداء الكلمة همزة القطع : تعريفها: هي التي تثبت في الابتداء والوصل والخط. وسميت همزة قطع : لأنها تقطع بعض الحروف عن بعض في النطق . الاحكام احكام همزة الوصل [b]مواضع همزة الوصل: تكون في الأسماء والأفعال والحروف :- همزة الوصل في الأسماء إما سماعي أو قياسي :- القياسي: تكون في 1- مصدر الفعل الخماسي.. نحو : ( اقتداء ) نحو قوله تعالى {َحَرَّمُواْ مَا رَزَقَهُمُ اللّهُ افْتِرَاء عَلَى اللّهِ}. الأنعام. 2- مصدر الفعل السداسي نحو: {استكبار } . نحو قوله تعالى : { اسْتِكْبَاراً فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ } . فاطر . وحكمها في الابتداء: وجوب الكسر وأما السماعي: فتكون في الأسماء السبعة الآتية:- { ابن, ابنة, امرؤ, امرأة, اثنين, اثنتين, اسم } . قال ابن الجزري :- ابن مع ابنة امرئ واثنين*** وامرأة واسم مع اثنتين نحو قوله تعالى :{ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ } ،{ ابْنَتَ عِمْرَانَ } ،{إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ }.,{ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى } ،{مْرَأَةُ عِمْرَانَ} {امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ }, {وَقَالَ اللّهُ لاَ تَتَّخِذُواْ إِلـهَيْنِ اثْنَيْنِ } , {فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ } . حكمها في الابتداء: وجوب الكسر. فائدة جاءت همزة الوصل في غير القرآن في : 1-(است ) اسم للدبر 2- ( ابنم ) بزيادة ميم 3-( أيم ) للقسم وقد تلحق بها النون نحو ( ايمن ) مثل ( وايمن الله لأفعلن البر ) مواضع همزة الوصل في الأفعال : 1- الفعل الماضي الثلاثي نحو ( ادع ) من قوله تعالي{ ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ } النحل. 2- الماضي الخماسي نحو ( اصطفي ) من قوله تعالي { إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى } آل عمران . 3- الماضي السداسي نحو ( استسقي ) من قوله تعالي { وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى } البقرة. 4- أمر الفعل الماضي الخماسي نحو ( انتظروا ) من قوله تعالي { انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ } الأنعام. 5- أمر الفعل الماضي السداسي نحو ( استغفروا ) من قوله تعالي { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ } نوح . حكمها في الابتداء : تضم همزة الوصل إذا كان الفعل مضموم ضما لازما نحو ( ادع ) . قال ابن الجزري : وابدأبهمزالوصل من فعل بضم*** إن كان ثالث من الفعل يضم فإذا كان ثالث الفعل مضموم ضما عارضا نحو ( اقضوا , وامضوا , وامشوا ) فإنها تكسر لأن أصل الفعل ( اقضيوا , امشيوا , امضيوا ) فالضمة هنا عارضة وليست أصلا وثالث الفعل مكسور. وتكسر همزة الوصل إذا كان ثالث الفعل مفتوح أو مكسور نحو ( استغفر , ارجع ) أو كان الثالث مضموم ضما عارضا نحو ( اقضوا ) همزة الوصل في الحروف : مكان همزة الوصل في الحرف في ( آل ) التعريف نحو{ البروج, الشمس } سواء كانت لازمة للكلمة ولا تنفك عنها نحو ( الذي ) أو غير لازمة نحو ( الأرض ) وسواء كانت للتعريف نحو( الشمس ) أو موصولة نحو ( المسلمين ) حكمها في الابتداء: الفتح فائدة : إ ذا دخل علي همزة الوصل استفهام تحزف همزة الوصل وتبقي همزة الاستفهام مفتوحة وذلك في سبع مواضع وهي: 1- ( أتخذتم ) في قوله تعالي { قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللّهِ عَهْداً } البقرة 2- ( أطلع ) في قوله تعالي { أَاطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْداً } مريم. 3- ( أفترى ) في قوله تعالي { افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً } سبأ . 4- ( أصطفى ) في قوله تعالي { أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ } الصافات . 5- (أتخذناهم ) في قوله تعالي { أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيّاً أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ } ص. 6- ( أستكبرت ) في قوله تعالي { أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ } ص. 7- ( أستغفرت ) في قوله تعالي { سَوَاء عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ } التوبة . لكن إذا وقع بعد همزة الاستفهام لام تعريف تكون همزة الوصل في هذه الحالة بين همزة الاستفهام ولام التعريف فلا تحزف لئلا يلتبس الاستفهام بالخبر ، بل تتبدل ألف وتمد مدا مشبعا لالتقاء الساكنين ويجوز فيها التسهيل مع القصر وذلك في ثلاث كلمات في ستة مواضع { آلذكرين , آلأن , آلله }. فائدة: { بئس الاسم } عند الابتداء بها وجهان وهما: 1- البدء بهمزة الوصل مفتوحة ( اَلاسم ) لأنه الأصل البدء بهمزة الوصل مع تحريك اللام للتخلص من الساكنين . 2- البدء باللام مكسورة ( لاِسم ) وترك همزة الوصل احكام همزة القطع مواضعها : وتكون في أول الكلمة نحو { أعطيناك , إنا , أوتوا } وفي وسطها نحو { قرءان , سئلت , الموؤدة , بئر } وفي آ خر الكلمة نحو {جاء , قروء , يستهزئ , نشأ } . وتقع في الأسماء والأفعال والحروف . حكمها : التخفيف دائما . قال ابن الجزري : وابدأ بهمز الوصل من فعل بضم*** إن كان ثالث من الفعل يضم واكسره حال الكسروالفتح وفي *** الاسماء غير اللام كسرها وفي ابن مع ابنة امرؤ واثنين *** وامرأة واسم مع اثنتين
احكام اخرى لهمزة الوصل فى حاله الحذف تحذف همزة الوصل في(النطق) في حالة الوصل وذلك لاعتماد الحرف الساكن حينئذ على ما قبله وعدم احتياجه إلى الهمزة وفي هذه الحالة لاتلفظ همزة الوصل في حالة الوصل وتفتح أو تكسر أو تضم عند الابتداء بها,أماإذا كانت همزة الوصل داخل الكلمةمثل (وبالحق),(والله) فلا تلفظ دائما إذ لايصح لفظها مستقلة بحال من الأحوال. وهمزة الوصل المكسورة إن دخلت عليها همزة الاستفهام تحذف همزة الوصل وتبقى همزة الاستفهام مفتوحة وذلك في سبعة مواضع في القرآن الكريم وهي : الأول : (أتخذتم) من قوله تعالى (قل أتخذتم عند الله عهدا). الثاني : (أطلع) من قوله تعالى (أطلع الغيب أم اتخذ عند الله عهدا). الثالث : (أفترى) من قوله تعالى (أفترى على الله كذبا). الرابع : (أصطفى) من قوله تعالى (أصطفى البنات على البنين). الخامس : (أتخذناهم) من قوله تعالى (أتخذناهم سخريا أم زاغت عنهم الأبصار). السادس : (أستكبرت) من قوله تعالى (أستكبرت أم كنت من العالين). السابع : (أستغفرت) من قوله تعالى (سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم). حكم الضم ينطق بهمزة الوصل مضمومة عند الابتداء بها إذا كان ثالث فعل الأمر مضموما ضما لازما. مثل : (ادع إلى سبيل ربك - اركض برجلك). حكم الفتح ينطق بهمزة الوصل مفتوحة عند الابتداء بها إذا كانت في الأسماء المعرفة بال. مثل : (الحمد لله رب العالمين - الرحمن الرحيم).
حكم الكسر ينطق بهمزة الوصل مكسورة عند الابتداء بها إذا كانت في فعل مفتوح الثالث أو مكسور الثالث أو كانت في مصدر الفعل الماضي مثل : (ادفع بالتي هي أحسن) (ارجع إليهم) (استكبارا في الأرض). ملحوظة هامة : همزة الوصل تكون سماعية في سبعة أسماء وهي : (ابن - ابنة - امرؤ - امرأة - اثنين - اثنتين - اسم) وحكم البدء بهمزة الوصل في هذه الأسماء هو الكسر وجوبا
[/b] | |
|
admin Admin
تاريخ التسجيل : 23/08/2009 العمر : 57 الموقع : wild-flower.ahlamontada.net
| موضوع: رد: احكام همزة القطع و همزة الوصل الأحد مارس 07, 2010 2:01 pm | |
| موضوع هايل اخ محمد ارق امنياتي لك | |
|
elnaggar زهرة ماسية
تاريخ التسجيل : 30/12/2009 العمر : 45
| موضوع: رد: احكام همزة القطع و همزة الوصل الإثنين مارس 08, 2010 6:02 pm | |
| لن يكون ابدا بجوده مواضيعك
تقبلى منى شكرى على مرورك على موضوعى اختى / admin | |
|