التهيئة والاستعداد للتطوير
تعريف التطوير: هو جهود مخططة يؤديها العاملين بالمدرسة لتغيير الوضع الحالى للمدرسة للأفضل من خلال ممارسات في مجالات مختلفة لنصل بمستوى أداء المدرسة لمستوى المعايير القومية للتعليم.
ماذا نريد من خلال التطوير:
• تحسين فرص التعليم للتلاميذ والارتقاء بمستوى التحصيل العلمي
• تحسين مدارسنا لتصبح أكثر قدرة على تقديم نوعية تعليمية تناسب البيئة وتحقق اهداف التعليم
حدود التطوير:
1- توجيهات الفكر التربوي فى ضوء المعايير القومية للتعليم
2- الجهود الذاتية للعاملين(إدارة-معلمين-تلاميذ-مجلس الأمناء-أولياء الأمور-أفراد المجتمع المحلى)
اولويات التطوير:
تختلف من مدرسة لأخرى – تكون كل مدرسة مسئولة عن تطوير نفسها بذاتها لانهم الاكثر دراية بمواطن القوة والضعف بالمدرسة- وتكون اولويات التطوير حسب الفجوات والمشكلات الموجودة بالمدرسة
دورة التطوير المدرسي:
النقاط الستة تتم من خلال متابعة مستمرة لكل نقطة على حدة
م المرحلة الخطوات
1 التهيئة والاستعداد 1- تشكيل فريق قيادة التطوير وتحديد مهام الأعضاء
2- التوعية وبناء ثقافة قوية للتطوير
3- وضع خطة شاملة للتنفيذ
2 التقييم الذاتي 1- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتىوتحديد مهام الأعضاء
2- تخطيط الدراسة
3- تدريب فرق العمل للقيام بالمهمة
3 تحديد اولويات التطوير 1- تشكيل مجموعات بؤرية
2- تحديد فجوات الأداء (القصور)
3- مناقشة وتفسير أسباب الفجوات ( العيوب)
4- اتخاذ قرار مناسب بأولوية التطوير
4 تصميم الخطة الإجرائية 1- تشكيل فرق العمل لبناء الخطة
2- جدول زمني لإدارة الوقت
3- تحديد وصياغة الاهداف العامة للتطوير
4- تحديد مستوى الاداء المتوقع بلوغة بالنهاية
5- تحديد الاهداف الاجرائية المرحلية
6- تخطيط الاستراتيجيات
7- تحديد الادوار وتوزيع المسئوليات
5 تنفيذ الخطة ومتابعة الأداء 1- التهيئة والاستعداد(اعلام بالخطة/اقرار الخطة/توفير موارد التنفيذ/مدى نجاح مدير المدرسة فى حشد وتهيئة افراد المجتمع والمدرسين)
2- تشكيل فريق ادارة تنفيذ الخطةوتحديد مهام الأعضاء
3- وضع الخطة موضع التنفيذ
6 إعداد تقرير عن النتائج المحققة