جمهورية مصر العربية – وزارة التربية والتعليم - برنامج جوائز الامتياز المدرسي
الخطة الشاملة لمراحل التطوير المدرسي
المحافظة: الإدارة التعليمية:
المدرسة: كود المدرسة بالمشروع:
المدرب الخبير: المدرب:
مرحلة التطوير خطوات تنفيذ المرحلة توقيت التنفيذ مسئولية التنفيذ أدلة ومؤشرات النجاح مصادر التمويل
المرحلة الأولى: التهيئة والاستعداد (راجع صفحة 19 بالدليل) 1. تشكيل فريق قيادة التطوير وتحديد مهام أعضائه
2. التوعية وبناء ثقافة داعمة للتطوير المدرسي
3. بناء الخطة الشاملة لتنفيذ مراحل تطوير المدرسة.
المرحلة الثانية: التقييم الذاتى للمدرسة (راجع صفحة 26 بالدليل)
1. التوعية بطبيعة الدراسة وأهدافها. -
2. تشكيل وتدريب فرق العمل. -
3. تخطيط الدراسة.
4. الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة. -
5. تنفيذ خطة الدراسة والحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة. -
6. معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات. -
7. إعداد التقرير النهائي. -
المرحلة الثالثة: تحديد أولويات التطوير المدرسي (راجع صفحة 42 بالدليل) 1. تشكيل مجموعات بؤرية لتحديد الأولويات.
2. تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيراً سلبياً في فرص تعليم التلاميذ وتعلمهم.
3. مناقشة أسباب نقاط الضعف الأشد تأثيراً في التحصيل التعليمي للتلاميذ.
4. اتخاذ القرار المناسب بأولويات التطوير
المرحلة الرابعة : تصميم الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة (راجع الدليل ص49) 1. تشكيل فرق العمل في بناء الخطة
2. الجدول الزمني لإدارة الوقت في بناء الخطة
3. تحديد وصياغة الأهداف العامة للتطوير
4. تحديد مستوى الأداء المتوقع بلوغه بنهاية تحقيق الأهداف العامة
5. تحديد الأهداف الإجرائية المرحلية
6. تخطيط الاستراتيجيات
7. تحديد الأدوار وتوزيع المسئوليات
8. تحديد مؤشرات النجاح في تحقيق أهداف الخطة
9. تحديد الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ
10. تأمين الموارد اللازمة للتنفيذ
المرحلة الخامسة: تنفيذ وإدارة الخطة الإجرائية للتطوير المدرسي (راجع صفحة 79 بالدليل)
1. التهيئة والاستعداد
2. تشكيل فريق إدارة تنفيذ الخطة وتحديد مهام أعضائه
3. إعداد الخطة موضع التنفيذ
المرحلة السادسة: متابعة وتقويم الأداء في تنفيذ الخطة (راجع صفحة 85 بالدليل)
1. تشكيل فريق المتابعة وتقييم الأداء وتحديد مهام أعضائه
2. توعية أفراد الفريق بأساليب متابعة تنفيذ الخطة الإجرائية للتطوير المدرس
3. إعداد جداول وأدوات المتابعة وجمع المعلومات حول الأداء في الخطة في مرحلة التنفيذ
4. جمع المعلومات
5. معالجة وتحليل المعلومات
6. اتخاذ القرارات المناسبة
الخطة الإجرائية 1
فريق إعداد الخطة:
المجال:
فجوة الأداء المطلوب تجاوزها:
الهدف العام المنشود تحقيقه بنهاية هذه الخطة:
مستوى الأداء المتوقع بلوغه بنهاية العمل في تنفيذ الخطة:
الأهداف الإجرائية المرحلية الاستراتيجيات ( أنشطة تحقيق الأهداف الإجرائية) مسئولية التنفيذ أدلة ومؤشرات النجاح الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ الإمكانيات اللازمة ومصادرها
1
2
3
4
5
6
الخطة الإجرائية 2
فريق إعداد الخطة:
المجال:
فجوة الأداء المطلوب تجاوزها:
الهدف العام المنشود تحقيقه بنهاية هذه الخطة:
مستوى الأداء المتوقع بلوغه بنهاية العمل في تنفيذ الخطة:
الأهداف الإجرائية المرحلية الاستراتيجيات ( أنشطة تحقيق الأهداف الإجرائية) مسئولية التنفيذ أدلة ومؤشرات النجاح الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ الإمكانيات اللازمة ومصادرها
1
2
3
4
5
6
الخطة الإجرائية 3
فريق إعداد الخطة:
المجال:
فجوة الأداء المطلوب تجاوزها:
الهدف العام المنشود تحقيقه بنهاية هذه الخطة:
مستوى الأداء المتوقع بلوغه بنهاية العمل في تنفيذ الخطة:
الأهداف الإجرائية المرحلية الاستراتيجيات ( أنشطة تحقيق الأهداف الإجرائية) مسئولية التنفيذ أدلة ومؤشرات النجاح الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ الإمكانيات اللازمة ومصادرها
1
2
3
4
5
6
الخطة الإجرائية 4
فريق إعداد الخطة:
المجال:
فجوة الأداء المطلوب تجاوزها:
الهدف العام المنشود تحقيقه بنهاية هذه الخطة:
مستوى الأداء المتوقع بلوغه بنهاية العمل في تنفيذ الخطة:
الأهداف الإجرائية المرحلية الاستراتيجيات ( أنشطة تحقيق الأهداف الإجرائية) مسئولية التنفيذ أدلة ومؤشرات النجاح الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ الإمكانيات اللازمة ومصادرها
1
2
3
4
5
6
الخطة الإجرائية 5
فريق إعداد الخطة:
المجال:
فجوة الأداء المطلوب تجاوزها:
الهدف العام المنشود تحقيقه بنهاية هذه الخطة:
مستوى الأداء المتوقع بلوغه بنهاية العمل في تنفيذ الخطة:
الأهداف الإجرائية المرحلية الاستراتيجيات ( أنشطة تحقيق الأهداف الإجرائية) مسئولية التنفيذ أدلة ومؤشرات النجاح الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ الإمكانيات اللازمة ومصادرها
1
2
3
4
5
6