تاريخ التسجيل : 23/08/2009 العمر : 57 الموقع : wild-flower.ahlamontada.net
موضوع: الاخصائي الاجتماعي السبت ديسمبر 05, 2009 12:24 pm
يعرفأخصائي الاجتماعيفي المجال المدرسي بأنه ( ذلك الشخص الفني والمهني الذي يمارس عمله في المجال المدرسي في ضوءمفهوم الخدمة الاجتماعية ، وعلى أساس فلسفتها ملتزماً بمبادئها ومعاييرها الأخلاقية، هادفاً إلى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرون في تعليمهم ، ومساعدة المدرسة علىتحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعداد أبنائها للمستقبل) .
فدورالأخصائي الاجتماعي يختلف عن دور المدرس ، فدوره لا بداية له ولا نهاية ، لا يتقيدبجدول المدرسة الرسمي ، إنما عمله في معالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية والنفسيةوغيرها للتلاميذ ، داخل المدرسة وخارجها ومتابعتها باستمرار طول مدة العام الدراسي، والعام الذي يليه وهكذا ، ومفهوم الخدمة الاجتماعية هو تقديم خدمات معينة لمساعدةالأفراد والتلاميذ أما بمفردهم أو داخل جماعات ليتكيفوا على المشاكل والصعوباتالاجتماعية والنفسية الخاصة والتي تقف أمامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهودفعال في الحياة وفي المجتمع ، وهي كذلك تساعدهم على إشباع حاجاتهم الضرورية وإحداثتغييرات مرغوب فيها في سلوك التلاميذ وتساعدهم على تحقيق أفضل تكيف يمكن للإنسان معنفسه ومع بيئته الاجتماعية التي يترتب عليها رفع مستوى معيشته من النواحيالاجتماعية والسياسية .
ومن خلال الممارسة الفنية والواقع العملي وتطورالواجبات والمستجدات علىاختصاصات الأخصائي الاجتماعي فيالمدارس نجدها محددة فيما يأتي : 1) إعداد الخطةوالبرنامج الزمنيلأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكاناتالمتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج .
2) إعدادالسجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية والتي من أهمها : * سجلالحالات الفردية . * سجل الأخصائي الاجتماعي . * سجل اجتماعات المجالسالمدرسية . * سجل البرامج العامة . * سجل الجماعات الاجتماعية التي يشرفعليها . * سجل متابعة التأخر الدراسي . * سجل المواقف الفردية السريعة . * سجل الإرشاد والتوجيه الجمعي .
3) إعداد الملفات المنظمةلأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة والتي منها : * ملف الخطة والبرنامجالزمني . * ملف القرارات والتعميمات الوزارية . * ملف الشطب . * ملفالأنشطة والبرامج العامة . * ملف حالات الغياب . * ملف الميزانية والمعاملاتالمالية . * ملف الحالات الخاصة . * ملف حالات كبار السن وتكرار الرسوب . * ملف الحالات الاقتصادية . * ملف الحالات السلوكية ( تقويم وتوجيه السلوكالطلابي ) .
4) إعداد مشروع الميزانية الخاصةبأنشطة التربية الاجتماعية ( النشاط الاجتماعي ، الخدمة العامة ، مجالس الأباءوالمعلمين ) .
5) دراسة وتشخيص وعلاج الحالاتالفردية ( الاقتصادية ، الشطب ، الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ،الصحية ، النفسية ، الاجتماعية ، كبار السن ، متكرري الرسوب ، والحالات المدرسيةالأخرى ) .
ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بمايلي :
عمليات الإرشاد الفردي والجمعي لتلك الحالات ..
* الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالاتالتي تستدعي ذلك وبترتيب مسبق مع الأسرة .
* حصر الطلاب متكرري الرسوبوتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور وهيئةالتدريس .
* حصر الطلاب كبار السن ومتابعتهم متعاوناً في ذلك مع إدارةالمدرسة وهيئة التدريس وأولياء الأمور .
* رعاية الحالات النفسية وتحويل مايحتاج منها إلى خدمات تخصصية للعيادة النفسية ووحدة التخاطب والإرشاد والتوجيهالأسري بقسم التربية الخاصة .
* التركيز على بحث ومتابعة الطلاب المتفوقينعلمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحاناتالمختلفة على مدار العام الدراسي .
* الاستعانة بسجل القيد وبطاقة درجاتالطلاب في الامتحانات الدورية والبيانات المبرمجة بالحاسب الآلي في علاج الحالاتالفردية .
* اكتشاف حالات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلىجهود علاجية لفترات طويلة ، ودراستها وتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملفخاص بكل حالة على حده .
* القيام بأعداد كشوف المساعدات الاجتماعية للطلابالمستحقين لها وصرفها عند ورودها ، وإجراء البحوث للحالات الجديدة في المواعيد التيتحدد من قبل الإدارة ، أو أجراء بحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من مخصصاتالمدرسية من أرباح المقصف واقتراح قيمة المساعدة وإرسالها لإدارة التربيةالاجتماعية .
6) المشاركة في وضع البرامج الخاصةبالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .
7) مشاركة إدارة المدرسة فيتحديد أنواع الجماعات المدرسيةالخاصة بالأنشطة ، واختيار رواد الجماعات والأسر المدرسية .
تقديمالمشورة الفنية لرواد الصفوف والجماعات والأسر المدرسيةفي كيفيةوضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب ، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عند تنفيذالبرامج .
9) الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين من جماعاتالنشاط المدرسيذات الطابع الاجتماعي مثل ( الرحلات ، الخدمة العامة ، جماعةذوي الاحتياجات الخاصة ، جماعة المسنين ، الشطرنج ، جماعة البيئة ، النادي المدرسيجماعة الهلال الأحمر ، النشاط التعاوني ... الخ ) .
10) الإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلاب المدرسةوتنظيمنشاطها بالتعاون مع رواد الصفوف بالمدرسة . 11) أمانة سرالمجالس المدرسية :
* مجلس الهيئة الإدارية والتدريسية . * مجلسالنشاط المدرسي أو الأسر المدرسية . * مجلس المربين . * مجلس الآباءوالمعلمين . * مجلس توجيه السلوك الطلابي وتقويمه . * مجلس طلاب المدرسةوالمكتب التنفيذي ، مجلس طلاب المرحلة ( المجالس الطلابية ) . * مجالس الصفوف . مع تنظيم اجتماعات هذه المجالس والإعداد لها مسبقاً وتسجيلها ، ومتابعة تنفيذقراراتها وتوصياتها .
12) تنظيم المسابقات داخل المدرسةمثل ( أوائل الطلبة ، أسبوع النظافة والمسابقات الثقافية والأدبية والفنية ،الخط العربي ، الطالب المثالي ، الصف المثالي ، الشطرنج ... الخ ) وكذلك تنظيمالاشتراك في المسابقات العامة التي تنظمها الوزارة وإدارة التربية الاجتماعية .
13) الإشراف على تنظيم الحفلات المدرسيةفيالمناسبات الدينية والوطنية بكافة أنواعها والإعداد المسبق لها .
14) تنظيم الرحلات العلمية والترفيهيةوالإشراف عليها .
15) تنظيم الزيارات العلمية والترفيهيةوالإشراف عليها .
16) تنظيم مشروعات الخدمة العامة داخل المدرسة بالتعاون والتنسيق مع أجهزةالمجتمع المختلفة مثل إدارة البيئة والبلديات .
17) اقتراحوتنظيم برامج رعاية وتكريم الطلاب الموهوبين والمتفوقين ( علمياًواجتماعياً ) مستخدماً في ذلك الحوافز ولوحات الشرف وكافة الوسائل الإيجابية الأخرى .
18) تنظيم إصدار نشرات ومطبوعات للتوعيةالاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية .
19) تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرة بجميع الوسائلالممكنة والتي منأهمها مجالس الآباء والمعلمين .
20)الإشراف على الجانبالاجتماعي لجماعة النشاط التعاوني ( لجنة البيع ، لجنة النظام ، لجنةالإعلام ) .
21) إعداد مشروع بالمبالغالتي يتطلبصرفها من مخصصات المدرسة منأرباح المقصف .
22) القيام بإجراء بحث ميدانيعن إحدى الظواهر الاجتماعيةوالتربوية الموجودة في محيط المدرسة ، واستخراج النتائج ووضع التوصيات أو إعدادمشروع مبتكر أو حلقة بحث ( سمنار ) وبشكل سنوي .
23) المشاركة في تنفيذ البحوث والدراساتالتي تجريها الوزارة أوإدارة التربية الاجتماعية .
24) تنفيذ القرارات الوزاريةوالتعاميم والأوامر الإداريةالمنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .
25) التعاون مع إدارة المدرسةفي إيجاد مناخمناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء أسرة المدرسة .
26) العمل على توطيد علاقة المدرسة بالمؤسسات المجتمعيةالأخرىبالمجتمع المحلي مثل ( البلدية ، المراكز الصحية ،الأندية الرياضية والثقافية ،إدارة حماية البيئة ) .
27) إعداد التقارير الدوريةوالسنويةعن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله للإدارة في المواعيدالمحددة .
28) تنظيم برامج التوجيه والإرشاد الجمعيالتربوي للطلاب لتعريفهم بدور الأخصائي الاجتماعي والنظم المدرسية وأهمية النشاطالمدرسي والاستذكار الجيد ... الخ .
29) تقديم التوجيهوالإرشاد في المواقف الفردية السريعةوتسجيلها موضحاً الإجراءات التي تمتنفيذها .
30) تقديم الرعاية المناسبة للطلاب ذويالاحتياجات الخاصةوتوجيههم للمشاركة في الأنشطة المناسبة لقدراتهم بما يحققتوافقهم في المجتمع .
31) إعداد صندوق للمقترحاتللتعرف على أراء الطلاب وتشكيل لجنة برئاسة مدير المدرسة وعضوية الوكيلوالأخصائي الاجتماعي لدراسة المقترحات وتنفيذ المناسب منها .
32) نشر الوعي بين الطلابللاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان ، ...الخ .
33) العمل علىاستحداث وتكوين الجماعات المبتكرةالتي تناسب الطلاب وتنمي مواهبهم .
34) تنظيم الندوات والمحاضراتالتي تعمل على رفعمستوى الوعي الديني والثقافي والاجتماعي والعملي .
35) إعداد خطة لتبادل الزيارات الطلابية بين المدارس، ويحدد لهاالأهداف وعدد المشاركين من الطلاب وهيئة الإشراف والموعد والبرنامج .
36) إعداد اللوحات الإرشاديةوالرسوم البيانية التي تعبر عننشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة .
37) توثيق الصلةوالعلاقة والترابط بين المدرسة والمنزلبكافة الوسائل الممكنة وذلك لإمكانيةالتعارف بينهما وتدعيم العلاقة بين الطالب والمدرسة وذلك لاستمرارية التفاعل ومايعود به من فوائد جمة .
38) معاونة المدرسة على أداءرسالتها في تربية الطلابورعاية الظروف الاجتماعية والانفعالية ، ووقايتهممن أسباب الانحراف ومساعدتهم في التغلب على العقبات التي تعترضهم ، والاهتمامبالتوعية والإرشاد التربوي باستخدام الندوات والمحاضرات .
39) مساعدة الطلابعلى الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الاعتماد علىالنفس والتعود على تحمل المسئولية والتبعية وإبداء الرأي واحترام أداء الآخرينوالتعاون والعمل والأمانة ومساعدة الآخرين من خلال المجالس المختلفة مثل مجالسالصفوف ومجالس الأنشطة والمجالس الطلابية .
40) تكيفالطالب مع البيئة المدرسيةوتبصيره بنظام المدرسة ومساعدته على الاستفادة منالبرامج المتاحة وإرشاده إلى أفضل سبل الاستذكار الجيد .
41) مساعدة الطلاب على التحرر من مشكلات التخلف الدراسيوالعائد إلىأسباب ذاتية تضعف من مستوى الذكاء العام ، أو مدرسية لعدم توافق المواد مع ميولهموقدراتهم وإهمال واجباتهم المدرسية وما يترتب على ذلك من مشكلات انفعالية كالتهربمن الحصص والمشاغبة وعدم الاستقرار بالمدرسة .
42) مساعدةالطلاب في حل مشكلاتهم الاجتماعيةكحالات التخلف الصحي والاجتماعي والمستوىالاقتصادي ، نظراً لما يترتب على هذه المشكلات من إيجاد مشكلات مدرسية كالغياب ،والاعتداء على الغير والنفور من الجو المدرسي .
43) التعاون مع إدارة المدرسةفي إيجاد مناخ جيد من العلاقاتالإنسانية بين فريق العاملين بالمدرسة .
44) الإشراف علىتدريب طلبة قسم الخدمة الاجتماعيةبكلية الإنسانيات / جامعة قطر .
45) إعداد التقرير السنويعن نشاط التربيةالاجتماعية بالمدرسة وإرساله لإدارة التربية الاجتماعية في نهاية العام الدراسي .
46) رفع التقرير الخاص بالمشروع الاجتماعيوإرساله لموجه التربية الاجتماعية .
47) الاحتفاظ بالسجلاتوالملفاتالمنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .
48) القيام بما يعهد إليه مدير المدرسةمن أعمال إدارية مثل : ( لجانالسير في الاختبارات المدرسية ، لجان التسجيل ، الكنترول …الخ . )