دكتورة / أزهار النجار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دكتورة / أزهار النجار

اهلا وسهلا بكم في منتدى الزهرة البرية منتدى ثقافي علمي اجتماعي دكتورة ازهار النجار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اسرع و افضل طريقة لتعلم اللغة الانجليزية بطلاقة
يوميات انا مسلمة Emptyالسبت أبريل 26, 2014 1:22 am من طرف نبع الورود

» احسن موقع لتعليم اللغه الانجليزيه اون لاين
يوميات انا مسلمة Emptyالجمعة مايو 03, 2013 4:50 pm من طرف admin

» التعليم في اليابان
يوميات انا مسلمة Emptyالخميس مارس 07, 2013 2:25 pm من طرف admin

» العنف المدرسي
يوميات انا مسلمة Emptyالخميس مارس 07, 2013 2:10 pm من طرف admin

»  التسامح والصمت
يوميات انا مسلمة Emptyالخميس أغسطس 16, 2012 1:04 am من طرف admin

» ســـأبقــى احـــلــم ان الـــقاك.
يوميات انا مسلمة Emptyالسبت يوليو 14, 2012 7:03 am من طرف wael.selman

» مات الحلم
يوميات انا مسلمة Emptyالجمعة يوليو 06, 2012 7:33 am من طرف امام اسماعيل

» حيااااااااااااااتي
يوميات انا مسلمة Emptyالأربعاء يونيو 13, 2012 6:24 pm من طرف wael.selman

» رحلة عمر وصداقة لاروع حبيب
يوميات انا مسلمة Emptyالإثنين أبريل 02, 2012 3:26 pm من طرف admin

المواضيع الأخيرة
» اسرع و افضل طريقة لتعلم اللغة الانجليزية بطلاقة
يوميات انا مسلمة Emptyالسبت أبريل 26, 2014 1:22 am من طرف نبع الورود

» احسن موقع لتعليم اللغه الانجليزيه اون لاين
يوميات انا مسلمة Emptyالجمعة مايو 03, 2013 4:50 pm من طرف admin

» التعليم في اليابان
يوميات انا مسلمة Emptyالخميس مارس 07, 2013 2:25 pm من طرف admin

» العنف المدرسي
يوميات انا مسلمة Emptyالخميس مارس 07, 2013 2:10 pm من طرف admin

»  التسامح والصمت
يوميات انا مسلمة Emptyالخميس أغسطس 16, 2012 1:04 am من طرف admin

» ســـأبقــى احـــلــم ان الـــقاك.
يوميات انا مسلمة Emptyالسبت يوليو 14, 2012 7:03 am من طرف wael.selman

» مات الحلم
يوميات انا مسلمة Emptyالجمعة يوليو 06, 2012 7:33 am من طرف امام اسماعيل

» حيااااااااااااااتي
يوميات انا مسلمة Emptyالأربعاء يونيو 13, 2012 6:24 pm من طرف wael.selman

» رحلة عمر وصداقة لاروع حبيب
يوميات انا مسلمة Emptyالإثنين أبريل 02, 2012 3:26 pm من طرف admin

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى

 

 يوميات انا مسلمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


تاريخ التسجيل : 23/08/2009
العمر : 57
الموقع : wild-flower.ahlamontada.net

يوميات انا مسلمة Empty
مُساهمةموضوع: يوميات انا مسلمة   يوميات انا مسلمة Emptyالأحد يوليو 04, 2010 1:57 pm

مـتـضـمـنـات الإيـمـان بالله تـعـالـى )
على حلقات متعددة
يوميات انا مسلمة Download?mid=1%5f305887%5fAER9v9EAAQXCTDBzawnAmDM3coM&pid=2&fid=Inbox&inline=1
بسم الله .. و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله
و على آله و صحبه و من والاهـ ... أمـا بعد :
( حقيقة الإيمان بكتب الله عز وجل )

1 - الحلقة الأولى
* الإيمان بالكتب هو أحد أركان الإيمان الستة و هو الركن الثالث من أركان الإيمان .

و الإيمان بالكتب يتضمن أربعة أمور :

( الأول )

التصديق الجازم بأن جميعها مـنـزَّل من عند الله ، و أن الله تكلم بها حقيقة .

فمنها : المسموع من الله تعالى من وراء حجاب بدون واسطة الرسول الملكي

و الرسول الملكي ( أى الملاك المُرسل )

( كما كلم سبحانه موسى عليه السلام )

و منها : ما بلغه الرسول الملكي إلى الرسول البشري

و منها : ما كتبه الله تعالى بيده

قال الله ربنا جل في علاهـ :

( وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْياً أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ
أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ ) .

الشورى ( 51 )

و في هذه الآية أعلاه و التي تليها أدناه إثبات صفة الكلام لله تعالى
على الوجه اللائق بجلاله و عظيم سلطانه .

قال تعالى في سورة النساء في الآية رقم ( 164 ) :

( وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً )

و قال تعالى في شأن التوراة :

( وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِكُلِّ شَيْءٍ )

الأعراف ( 145 )
************
صدق الله مولانا العلى العظيم
و صدق سيدنا و حبيبنا عبده و رسوله الأمين

يوميات انا مسلمة Download?mid=1%5f305887%5fAER9v9EAAQXCTDBzawnAmDM3coM&pid=2&fid=Inbox&inline=1
و الله أعلى و أعلم و أجل
و صلى الله علي نبينا سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
يوميات انا مسلمة Download?mid=1%5f305887%5fAER9v9EAAQXCTDBzawnAmDM3coM&pid=2&fid=Inbox&inline=1
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )
( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )
( و الله الموفق )
=======================
و نسأل الله لنا و لكم التوفيق
جميع الطوائف حزنت على موته
فمـــن هــــو ؟

ولد الإمام في بغداد في شهر ربيع الأول سنة 164 هـ 780م
وتنقل بين الحجاز واليمن ودمشق. سمع من كبار المحدثين ونال قسطاً وافراً
من العلم والمعرفة، حتى قال فيه الإمام الشافعي:
"خرجت من بغداد فما خلّفت بها رجلاً أفضل ولا أعلم ولا أفقَهَ من (....)".

وعن إبراهيم الحربي، قال: "رأيت (....)،
فرأيت كأن الله جمع له علم الأولين والآخرين من كل صنف
يقول ما يشاء ويمسك عمّا يشاء".
ولم يكن (....) يخوض في شيء مما يخوض فيه الناس من أمر الدنيا
مذهبه
مذهب (.....) من أكثر المذاهب السنية محافظة على النصوص وابتعاداً عن الرأي.
لذا تمسك بالنص القرآني ثم بالبينة ثم بإجماع الصحابة،
ولم يقبل بالقياس إلا في حالات نادرة.

منهجه العلمي ومميزات فقهه: اشتُهِرَ الإمام أنه محدِّث أكثر من أن يشتهر
أنه فقيه مع أنه كان إماماً في كليهما. ومن شدة ورعه ما كان يأخذ من القياس
إلا الواضح وعند الضرورة فقط وذلك لأنه كان محدِّث عصره
وقد جُمِعَ له من الأحاديث ما لم يجتمع لغيره،
فقد كتب مسنده من أصل سبعمائة وخمسين حديث،
وكان لا يكتب إلا القرآن والحديث من هنا عُرِفَ فقه الإمام بأنه الفقه بالمأثور،
فكان لا يفتي في مسألة إلا إن وجد لها من أفتى بها من قبل صحابياً كان
أو تابعياً أو إماماً. وإذا وجد للصحابة قولين أو أكثر، اختار واحداً من هذه الأقوال
وقد لا يترجَّح عنده قول صحابي على الآخر فيكون للإمام في هذه المسألة قولين.

وهكذا فقد تميز فقهه أنه في العبادات لا يخرج عن الأثر قيد شعرة،
فليس من المعقول عنده أن يعبد أحد ربه بالقياس أو بالرأي
وكان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:
"صلوا كما رأيتموني أصلي"،
ويقول في الحج: "خذوا عني مناسككم".
كان الإمام شديد الورع فيما يتعلق بالعبادات التي يعتبرها حق لله على عباده
وهذا الحق لا يجوز مطلقاً أن يتساهل أو يتهاون فيه.

أما في المعاملات فيتميز فقهه بالسهولة والمرونة والصلاح لكل بيئة وعصر،
فقد تمسَّك (....) بنصوص الشرع التي غلب عليها التيسير لا التعسير.
مثال ذلك أن الأصل في العقود عنده الإباحة ما لم يعارضها نص، بينما
عند بعض الأئمة الأصل في العقود الحظر ما لم يرد على إباحتها نص.

وكان شديد الورع في الفتاوى وكان ينهى تلامذته أن يكتبوا عنه الأحاديث
فإذا رأى أحداً يكتب عنه الفتاوى، نهاه وقال له:
"لعلي أطلع فيما بعد على ما لم أطلع عليه من المعلوم
فأغير فتواي فأين أجدك لأخبرك؟".
من شيوخه سفيان بن عيينة والقاضي أبو يوسف ووكيع وعبد الرحمن بن مهدي
والشافعي وخلق كثير.وروى عنه من شيوخه عبد الرزاق والشافعي
ومن تلاميذه البخاري ومسلم وأبو داود.
ومن أقرانه علي بن المديني ويحيى بن معين.

اعتقد المأمون برأي المعتزلة في مسألة خلق القرآن،
وطلب من ولاته في الأمصار عزل القضاة الذين لا يقولون برأيهم.
وقد رأى (....) أن رأي المعتزلة يحوِّل الله إلى فكرة مجرّدة لا يمكن تعقُّلُها
فدافع (....) عن الذات الإلهية ورفض قبول رأي المعتزلة، فيما أكثر العلماء
والأئمة أظهروا قبولهم برأي المعتزلة خوفاً من المأمون وولاته
عملا بقوله تعالي :" إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان"..
وألقي القبض على (....) ليؤخذ إلى الخليفة المأمون.
وطلب الإمام من الله أن لا يلقاه، لأن المأمون توعّد بقتل الإمام.
وفي طريقه إليه، وصل خبر وفاة المأمون، فتم رد الإمام إلى بغداد
وحُبس ووَلِيَ الخلافة المعتصم، الذي امتحن الإمام،
وتم تعرضه للضرب بين يديه، وقد ظل الإمام محبوساً طيلة ثمانية وعشرين شهراً.
ولما تولى الخلافة الواثق، وهو أبو جعفر هارون بن المعتصم،
أمر الإمام أن يختفي، فاختفى إلى أن توفّي الواثق

وحين وصل المتوكل ابن المعتصم والأخ الأصغر للواثق إلى السلطة،
خالف ما كان عليه المأمون والمعتصم والواثق من الاعتقاد بخلق القرآن،
ونهى عن الجدل في ذلك. وأكرم المتوكل الإمام ،
وأرسل إليه العطايا، ولكن الإمام رفض قبول عطايا الخليفة.

مؤلفاته
المسند
الناسخ والمنسوخ، وفضائل الصحابة، وتاريخ الإسلام.
السنن في الفقه
أصول السنة
السنة
كتاب أحكام النساء
كتاب الأشربة
العلل ومعرفة الرجال
الأسامي والكنى
الرد على الجهمية والزنادقة فيما شكوا فيه من متشابه القرآن
وتأولوه على غير تأويله
الزهد

كان الإمام عليماً بالأحاديث الأمر الذي وفر له ثروة هائلة في العلم مكنته من الاستنباط.
وقد ضيق باب القياس مما جعل الأحكام أقرب إلى مرامي الشارع
ومقاصده المستوحاة من أعمال الرسول وأقواله. وكانت هناك حاجة ماسة إلى أحكامه،
لأن العرب تفرقوا بين الأمصار التي فتحوها وفيها أمم وشعوب مختلفة.
وقد قدّم الإمام الحديث على الرأي والقياس ولو كان ضعيفاً.
كما أنه أكمل مشوار الشافعي من ناحية تعظيم دور السنة في البناء الفقهي،
وكانت شخصية الإمام أحمد رمزاً للصمود
والثبات على الإيمان الراسخ ورفض الأفكار الدخيلة على الإسلام والعقيدة الإسلامية

توفي الإمام يوم الجمعة 12 ربيع الأول سنة إحدى وأربعين ومائتين للهجرة،
وله من العمر سبع وسبعون سنة. وقد اجتمع الناس يوم جنازته حتى ملؤوا الشوارع.
وحضر جنازته من الرجال مائة ألف ومن النساء ستين ألفاً،
غير من كان في الطرق وعلى السطوح. وقيل أكثر من ذلك

وقد دفن الإمام في بغداد (في جانب الكرخ قرب مدينة تسمى الكاظمية
قبره بين مقابر المسلمين وغير معروف سوى مكان المقبرة،
وقيل أنه أسلم يوم مماته عشرون ألفاً من اليهود والنصارى والمجوس،
وأن جميع الطوائف حزنت على موته.
يوميات انا مسلمة Download?mid=1%5f305209%5fAD99v9EAAFuaTDBzaAN5ZCpe2%2fY&pid=3&fid=Inbox&inline=1
أنــــه : ـ
الامام الجليل
يوميات انا مسلمة Download?mid=1%5f305209%5fAD99v9EAAFuaTDBzaAN5ZCpe2%2fY&pid=4&fid=Inbox&inline=1
الشيخ / احمد بن حنبل
و أجمعنا اللهم به فى الجنة


و أسعد الله يومكم بكل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wild-flower.ahlamontada.net
 
يوميات انا مسلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انا مسلمة
» يوميات
» بضغطة زر ... حوّل ويندوزك إلى ويندوز أنا مسلم أو أنا مسلمة
» يوميات كائنة بشرية تقريبا ساخرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتورة / أزهار النجار :: الديني-
انتقل الى: